في العلاقة بين الساحرة المستديرة والفوز بالكان


محمد الصديق اليعقوبي

هناك نقاش يكاد يمزق الديمقراطيين في فضاءات مواقع التواصل الإجتماعي، كما في كل مرة، بين الفرحين بالإنتصار ولو بطعم الهزيمة والطامعين الظفر باللقب الكروي القاري، والذين لا يرون فيه مدعاة للفرح بالنظر للواقع الحقوقي والسوسيوإقتصادي المرير، وتوظيف السلطوية لهذه الإنجازات، والملايير التي تستثمرها فيه ومن أجله.

كرة القدم في نهاية المطاف لعبة، فيها منتصر ومنهزم، ومن حق المنتصر أن ينتشي بإنتصاره.. ولعل النقاش الدائر الآن لم يتخذ هذه الحدة من قبل بالنظر للمنظور…

الرافضون للإحتفال منهم من يرى كرة القدم مجرد “أفيون” أو “ملهاة للشعوب” ومنهم من لا يشاطر هذا الرأي ولاذاك…
خلف هذه العبارات، لعل السؤال الرئيسي الذي يحرك الطرفين هو الآتي: هل للفوز بالكأس له تأثير على المناخ السياسي في البلاد؟
بالتأكيد نعم، وإلا ما كانت السلطوية لتغدق عليه من أموال الشعب.. فبالإضافة إلى الأهمية التي تكتسيها الرفاهية الجماعية في السياسات العمومية بشكل عام فإن الرياضة باتت مادة تدرس في فروع الجيوسياسيا في علم السياسة، وما جعلها كذلك هو وجود عدة عوامل أبرزها: أثرها على تقدير الذات ، والتراتبية الإجتماعية بالتالي، وكذلك وحدة الشعوب، ناهيك عن كونها مؤشرا دقيقا على مدى التأثير الذي يمكن أن يمارسه مجمتع على آخر، عبر محاكاة الممارسات وغيرها من الملاحظات التي خلص إليها “باسكال بونيفاس” بعد دراسة لفترة الحرب الباردة، والعلاقة بين القوى الإستعمارية ومستعمراتها السابقة على مدى عقود من الزمن ،وهذا ما نلامسه في واقعنا اليومي من خلال الإحتكاك بالجنسيات الأخرى.
وبكل بساطة هذا ما عبر عنه الحسن الثاني بصراحة في إحدى آخر خطبه عندما قال “إن الكثيرين يعرفون “موروكو” بعويطة ونوال أكثر مما يعرفونه بعد ربه”.

إلا أن الطامة الكبرى أنك عندما تتصدر العالم في مؤشرات الفقر، والدعارة والمخدرات والفساد، وترقد في الدرك الأسفل للتصنيفات العالمية للتربية والتعليم والتنمية البشرية، فإن كرة القدم لن تستطيع ترميم الدمار الذي لحق بتقدير الذات حتى ولو فزت بكأس العالم أيها المواطن المغربي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.