تطوان : محتجون على هدم مقر الباشوية يتعرضون للقمع من طرف باشا المدينة


تطوان ماروك أون لاين

” رغم ان تواجدنا كان سلميا، تعرضنا للقمع، نرفض ان يستهان بإرثنا التاريخي، ولنا عودة، شكرا لكل الغيورين على المدينة لتواجدهم اليوم بالباشوية… “.هذ ا ماجاء في تدوينة على حائط مواطنة غيورة مشاركة في الوقفة الإحتجاجية التي نظمها مجموعة من الغيورين على معلمة من معالم تطوان التاريخية التي يتم هدمها بحجة تحويلها إلى دار الشباب ، و كأن أرض الله لن تتسع لشباب المدينة إلا في هذه البناية.

هذا و يتداول الغيورين من سكان مدينة تطوان سواء في الشارع أو على مواقع التواصل الإجتماعي ما يتعرض له مقر الباشوية بتطوان و الذي نعرض تاريخه أسفله في غياب أي تحرك من جمعيات المجتمع المدني أو جمعيات “المرقة” التي تملأ مدينة تطوان و لا نرى لها صوتا إلا في الإنتخابات ، فيما غاب برلمنيو تطوان و كأن الأمر لا يعني مدينتهم..إن ما تتعرض له معالم مدينة تطوان من طمس، إنما هو طمس لهوية المدينة ، و كيف لا ، و رئيس جماعتها لا يعرف تاريخها أو يتجاهله ، أما رجال السلطة و على رأسهم الباشا كلهم “سياح” يأتون لهذه المدينة لتحسين أوضاعهم المادية كل بطرقه ، و بعدها يعودون إلى قواعدهم سالمين غانمين…إن الوقفة الإحتجاجية السلمية التي دشنها اليوم مجموعة من الغيورين الشرفاء أمام صمت الجميع ، ربما تكون إنطلاقة لإحتجاجات أخرى لأن الوضع لم يعد يحتمل..

#بناية_الباشوية_معلمة_تاريخية بمدينة #تطوان
هل هو ترميم أم طمس لهوية المعالم التاريخية بالمدينة ؟!
( قصة الباشوات الذين تعاقبو على رئاسة الباشوية وتاريخها)

[ كانت أرض هذا المبنى قديما عبارة عن غرسة كبيرة تابعة لمنزل عائلة قائد حكم تطوان خلال فترة إحتلال الإسبان للمدينة خلال حرب تطوان سنة 1860م و هي عائلة أبعير وذالك خلال القرن التاسع عشر ومع الدخول المستعمر الاسباني الثاني الى مدينة تطوان في سنة 1913 بموجب معاهدة الحماية سيحول المستعمر هذه الفيلا الجميلة التي صممها المهندس اليهودي باريينطس بهندسة عجيبة ذات طراز مدجن عربي أوروبي بحديقة غناء و مسبح ساحر يتدفق منه الماء … إلى مقر ا للباشوية بحيث يتم تعيين الباشوات بظهير خليفي ليقومو بمهامهم ويقفو على مصالح مدينة تطوان .

■ كان الباشا الحاج أحمد الطريس هو أول شخص عين باشا على مدينة تطوان سنة 1334ه 1916 بعد بسط الحماية الإسبانية على شمال المغرب وجعل تطوان عاصمة له.
وقد كان الحاج أحمد الطريس رحمه الله، هادئ الطبع لين العريكة، مثالا للنزاهة والعدل والحلم وعلو الهمة، وقد اختار خليفة له يقوم مقامه في مباشرة الأحكام العادية، وهو رفيقه الأمين الوجيه الحاج العربي ابن الأمين الحاج محمد راغون .
وقد استمر الباشا الطريس متقلدا لوظيفه، إلى أن توفي ودفن بتطوان في 21 ربيع الأول عام 1339ه موافق 3 دجنبر سنة 1920م فتولى مكانه السيد محمد الحاج.

■ ولاية السيد محمد الحاج لباشوية تطوان عام 1339ه 1921م بعد وفاة الباشا الحاج أحمد الطريس، وقد عين الخليفة مولاي المهدي مكانه الباشا السيد محمد بن محمد الحاج، حفيد السيد محمد الحاج الذي كان قائد تطوان إلى عام 1276. وكان السيد محمد الحاج مثل الحاج أحمد الطريس، لينا هادئا نزيها متواضعا، وكان خليفته الدليرو مجربا جريئا، فسارت أمور الباشوية سيرها الطبيعي.
واستمر الباشا السيد محمد الحاج في وظيفه، إلى ن توفي الخليفة مولاي المهدي، فقام مقامه خليفته الباشا الديليرو وتقلد زمام الباشوية، فاستقل بها ، واستمر كذلك إلى أن أعفي منها في حجة عام 1342/ 1924ه .

■ عين مكانه الباشا السيد عبد الكريم اللبادي 1924م
عين السيد عبد الكريم بن أحمد اللبادي، لوظيف الخلافة عن باشا تطوان، لما عهد من كفاءته ونباهته، واقتداره ونزاهته، وقد أسندت باشوية هذه المدينة إلى الأمين الوجيه السيد عبد الكريم بن أحمد اللبادي، فتولاها للمرة الثانية

■ وتسلم القائد عبد السلام بن الحسين البخاري حكم تطوان للمرة الثانية بعد ولاية الباشا عبد الكريم بن أحمد اللبادي

■ ولاية السيد محمد بن عبد السلام بريشة لباشوية تطوان عام 1346ه 1927م وبعد إعفاء القائد عبد السلام ابن الحسين البخاري .

■ ثم تولى بعده الباشا محمد بن محمد زوزيو ولاية باشوية تطوان عام 1349ه 1931م والباشا زوزيو كان رجلا نزيها في أحكامه، متواضعا حليما في معاملاته .
ولم تطل مدة ولايته على تطوان، لأن طبعه الهادئ لم يطق مقابلة الخصومات العنيفة، والقضايا التي تتطلب التعود على سماع الخصوم، والشدة في الأحكام، فأعفي من وظيفه .

■ وبعده تولى الباشا السيد إدريس الريفي باشوية تطوان
عام 1350ه 1931م و هو الباشا الحاج إدريس بن عبد السلام الريفي، وأصله من فاس، وكان من قبل باشا بمدينة أصيلا، ثم ولاه الخليفة مولاي الحسن باشوية تطوان، بعد إعفاء السيد محمد زوزيو .

■ ولاية الباشا السيد محمد بن حْسَين بتطوان عام 1353ه 1934م ب ذالك و هو الوجيه السيد محمد بن أحمد بن حسيْن، من أغنياء تطوان وأعيانها وذوي الأملاك بها، وكان
من قبل عضوا في مجلسها البلدي و في 12 جمدى الأخيرة عام 1353 موافق 23 شتمبر سنة 1934 ولاه الخليفة مولاي الحسن باشوية تطوان .

■ ولاية الباشا السيد محمد أشعاش عام 1356ه1937م
بعد وفاة الباشا محمد بن حسين بثلاثة أيام، أسند وظيف باشوية تطوان إلى السيد محمد بن محمد أشعاش، الذي كان محتسبا بها . وقد طالت مدة ولايته بها حتى أعفي من منصبه .

■ و بعده ولي الباشا السيد اليزيد بن صالح على تطوان عام 1370ه1951م ، كان السيد اليزيد بن صالح الغماري باشا بمدينة شفشاون، وبعد إعفاء باشا تطوان السيد محمد أشعاش ببضعة أيام، أسندت باشوية هذه المدينة إلى السيد اليزيد المذكور .
وبقي السيد اليزيد بن صالح قائما بوظيف باشوية تطوان، إلى أن ألغيت الحمايتان الإسبانية والفرنسية، وانحلت الحكومة الخليفية، وأعفي جل باشوات وقواد مدن الشمال وقبائله، وكان باشا تطوان من بينهم، فصدر بإعفائه ظهير سلطاني
هذا نصه :
“الحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله
ثم الطابع السلطاني الصغير ونقشه: (محمد بن يوسف الله وليه)
يعلم من كتابنا هذا أسماه الله وأعز أمره، أننا أعفينا الحاج اليزيد بن الطيب من منصب باشا مدينة تطوان. فنأمره أن يتخلى عن المنصب المذكور لمن أسند إليه، والسلام. وحرر بالرباط في 22 حجة عام 1375 الموافق 31 يوليوز سنة 1956. وسجل بوزارة الداخلية في تاريخه”. ]

وكان هذا تاريخ انتهاء عهد الحكام من الباشوات والقياد الذين تعاقبوا على باشوية مدينة تطوان خلال الفترة الخليفية في عهد الحماية الإسبانية . إستمرت بعد الإستقلال الباشوية و أصبحت بناية إدارية تابعة لمصالح و مكاتب الحالة المدنية بالمدينة وقد توقفت مؤخرا عن عملها الإداري في يوم الجمعة 19/04/2019 ليتم إدخال البناية في برنامج تثمين و ترميم المدينة العتيقة تطوان و تحويلها إلى مركز لإيواء الشباب بحيث إستفاق سكان المدينة اليوم الموافق الجمعة 21/06/2019 على صوت الجرافات تقتلع الحديقة التاريخية لهذه البناية !!
فهل هذا ترميم ام هو طمس لمعالم المدينة التاريخية و تغيير هويتها ؟!

المراجع : تاريخ تطوان (محمد داود)

اترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: