تطوان – المغرب : أسرة الأمن بولاية أمن تطوان تخلد دكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني


تطوان – ماروك أون لاين

عدسة : عزيز الكمري

ترأس عامل جلالة الملك على إقليم تطوان السيد يونس التازي صباح اليوم مرفوقا بعامل عمالة المضيق الفنيدق السيد ياسين جاري  و السيد محمد الوليدي والي ولاية أمن تطوان بالإضافة لشخصيات مدنية و عسكرية   شخصيات تمثل المجتمع المدني بالإضافة لرؤساء المصالح الأمنية بمقر ولاية تطوان  إحتفالات تخليد الذكرى 63  لتأسيس المديرية  العامة للأمن الوطني ، التي تصادف يوم 16ماي من كل سنة.

 هي مناسبة لاستحضار الدور المهم لرجال الأمن في المحافظة على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم وضمان أمنهم وسلامتهم وفرض احترام القانون ، و هي مناسبة أيضا  يعرض من خلالها السيد محمد الوليدي  حصيلة السنة في جميع المجالات و التدخلات على مستوى ولاية أمن تطوان  . و قد جاءت حصيلة هده  السنة من التدخلات سواء المباشرة أو غير المباشرة على الشكل التالي :

على صعيد جزر الجريمة و تعزيز الشعور بالأمن . بلغ العدد الإجمالي للقضايا التي تم تسجيلها لدى مختلف المصالح الأمنية خلال الفترة الممتدة من شهر ماي 2018 إلى شهر ابريل 2019 ، 51350 قضية خلال نفس الفترة من السنة الماضية  بزيادة نسبة 18.85%

-6179 قضية تتعلق بالمس بالأشخاص.

-9230 قضية مرتبطة بالمس بالممتلكات .

-2267 قضية أخرى ترتبط بالأخلاق العامة.

-1477 قضية دات  الصلة بالهجرة غير الشرعية.

حيث تم تقديم  للعدالة بموجب هده القضايا و قضايا أخرى 32837 شخصا بزيادة % 15.50 ، كما تم إيقاف 19580 شخصا مبحوثا عنه في قضايا مختلفة.

بالنسبة لنداءات المواطنين و طلبات النجدة عبر خط 19 ، إستقبل هدا الخط ما يفوق 127680 مكالمة هاتفية ليتم تحريك 92265 تدخلا أمنيا مختلفا .

بخصوص الجرائم المرتبطة بالتقنيات الحديثة ، فقد تمت معالجة 167 قضية ، بفضل المجهودات المبدولة من طرف الفرق الأمنية المختصة و تسخير وسائل البحث المتطورة الداعمة للتحقيقات الجنائية التي توفرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني ، في حين بلغت جرائم التشهير و الإبتزاز الجنسي عبر الإنترنت 130قضية ، تورط فيها 151 شخصا ..

الحصيلة أيضا ركزت على مواصلة الحرب المفتوحة على ظاهرة المخدرات و إستهداف و تعقب مروجيها  خصوصا القوية منها ، تتجلى في القيام بعمليات نوعية بالأحياء الهامشية و الشعبية ، و تكثيف الإنزالات الأمنية بالنقط السوداء و بؤر الترويج و التوزيع ، و إستهداف المروجين الكبار ، إد تم تحقيق نتائج قياسية مقارنة بالسنوات الفارطة ، و دلك بإيقاف 13962 شخصا بزيادة 82 في المائة من السنة الماضية و إنجاز 11297 قضية بنسبة زيادة 50 في المائة حجز بموجبها :

ما يزيد عن 2 طن و 650 كلغ من مخدر الشيرا بزيادة 53 في المائة.

  • 5 كلغ من مخدر الكوكايين بزيادة 360 في المائة
  • 2.5 كلغ من الهيرروين بزيادة 530 في المائة
  • بالإضافة للاقراص المهلوسة و الإكستازي التي ناهز عددها 78000 بزيادة قاربت 86 في المائة.

من جانب أخر تم إصدار 133260 بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية ، و 49782 شهادة للسوابق ، فضلا عن 744  بطاقة إقامة للأجانب المقيمين بالنفود الترابي لولاية أمن تطوان.

و على صعيد أخر ، عاينت مصالح ولاية أمن تطوان 2743 حادثة سير بدنية ، بنسبة زيادة بلغت 39 في المائة عن السنة الماضية ، كانت 66 منها مميتة ، و علاقة بنفس الموضوع عملت مصالح الأمن الوطني على تحديث نظام معلوماتي متطور لتدبير مخالفات السير الطرقي ، بغرض تجميع و مركزة المخالفات المرتكبة ، و ترشيد عمليات إستخلاص الغرامات الجزافية و التصالحية . و في هدا الإطار سجلت فرق المرور التابعة لولاية أمن تطوان 77596 مخالفة مرورية.

ولاية أمن تطوان لم تستثني حملات  التوعية  و التحسيس من برامجها التي كانت تقيمها بالمؤسسات التعليمية من طرف أطرها الأمنية شملت مجموعة من المواضيع المتنوعة و المختارة بعناية ، منها ترسيخ قيم المواطنة ، السلامة الطرقية ، العنف المدرسي ، بيع و إستهلاك المخدرات و التحسيس بخطورة المظاهر الجديدة للإنحراف كتلك المرتبطة بالجرائم المعلوماتية و إستخدام الأنترنيت بدون مراقبة و غيرها ، إستفاد منها خلال هده السنة قرابة 39000 تلميذ و تلميذة منتسبون لحوالي 200 مؤسسة تعليمية.

ينضاف إلى كل هدا أيضا  ، القضايا التي ضبطتها فرق الأمن المدرسي بالقرب أو محيط المؤسسات التعليمية ، فقد بلغ عددها 586 قضية ، مكنت من توقيف 616 شخصا لتورطهم في قضايا مختلفة منها الإتجار أو إستهلاك المخدرات ، السرقة ، السكر العني و البين..

لم يكن لكل هده المنجزات الأمنية أن تتحقق لولى تظافر الجهود المبدولة  من طرف كل المصالح  الأمنية و التنسيق بين هده المصالح بتوجيهات  السيد محمد الوليدي  والي أمن تطوان  و متابعة من المديرية العامة للأمن الوطني ….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.