الإدارة الصحية بوزان تقدم أطرها اكباش فداء لفشلها الذريع بمركز تصفية الدم


وزان متابعة خاصة

إعتصام وفد النقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش أمام مكتب المندوب الإقليمي و استعانته بمفوض قضائي لإثبات رفض المندوب الإقليمي الامتثال للقانون

توصلت ممرضتين عاملتين بمركز تصفية الدم بوزان باستدعاء للمثلول الأربعاء المقبل أمام لجنة البحث التمهيدي للنظر في الأخطاء التأديبية المتعلقة – حسب نسخة الاستدعاء التي وقعها المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بتاريخ 10 ماي- برفض قبول السيدة خ. ع التي وافتها المنية لإجراء حصص التصفية بالمركز.
و استنكر زملاء الممرضتين بشكل قوي على منصات التواصل الاجتماعي تحميل الممرضتين مسؤولية التسيير العشوائي للمركز و فشل المندوب الإقليمي في حل مختلف الاختلالات و كذا تمصله من مسؤولياته و كذا اخفاقاته التدبيرية و تحميلها في المقابل للممرض.
و طالبت ذات الاطر الصحية بتفعيل القوانين الجاري بها العمل خاصة القرار الوزاري 802-02 مع وضع برنامج عمل مشترك واضح وشفاف بين الادارة و الشغيلة. على ان يتحمل فيه كل طرف مسؤوليته. كما ناشدت وزير الصحة وعامل الاقليم للتدخل قصد حل مشكلة التحاق الطبيب المختص من بوجدور الى وزان..
مسؤولو النقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش يعتصمون أمام مكتب المندوب
من جهتها، اصدرت المكاتب النقابية بقطاع الصحة بوزان التابعة للنقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش و النقابة الوطنية للصحة ك د ش و المنظمة الديمقراطية للصحة م د ش بلاغا توضيحيا للرأي العام اوضحت فيه الاختلالات و المشاكل المركبة التي يعيشها المركز، و كانت السبب الرئيس وراء وفاة المريضة الواردة على مركز تصفية الدم بمستشفى ابو القاسم الزهراوي وزان، و اولها غياب طبيب اخصائي تابع للمركز منذ سنة تقريبا، و كذا عدم تعويضه بطبيب له تكوين في هدا التخصص لاكتر من سنتين حيث يقتصر الأمر على الاستعانة بطبيب واحد يعمل بالتعاقد لمدة يومين في الاسبوع من التاسعة الى حدود الرابعة مساءا..
وخلافا لما هو شائع اكدت ذات النقابات ان الممرضتين لم تمتنعا عن إجراء حصص تصفية الدم للهالكة بل طالبتها فقط بتطبيق القانون و توفرها على ملف طبي يحدد الاجراءات المتبعة اثناء حصص التصفية تحت الاشراف المباشر و الفعلي للطبيب المختص، ذلك تنزيلا الوزاري القرار 802-02 الصادر ب 27 فبراير المحدد للمعايير التقنية الواجب توفرها لاشتغال اي مركز تصفية الدم الذي يشترط اساسا ان يكون المركز تحت اشراف طبيب مختص néphrologue و جميع اجهزته تعمل وموصولة بشبكة الماء والكهرباء دون انقطاع. وهو ما لايتوفر لهذا المركز.

و تابعت نفس الهيئات النقابية “القانون المنظم لمهنة التمريض يمنع منعا كليا القيام بمهام الطبيب، و خاصة حقن ادوية للمريض دون وصفة طبية. كما ان حصة تصفية الدم تستلتزم كتابة بروتوكول موقع من طرف الطبيب المختص او من له تكوين في ذلك. وهو ما لم تكن تتوفر عليه الهالكة. واذا افترضنا ان حالتها مستعجلة، فعلى اي اساس تم تحديد انها بحاجة الى حصة التصفية، و هل كانت تتوفر على تحليلة kaliemie لمعرفة هل للتصفية علاقة مباشرة بتدهور حالتها الصحية وهل تم ربط الاتصال بطبيب التخدير والانعاش الموجود بالمستشفى؟؟! كذلك هل ربطت ادارة المستشفى الاتصال بsamu للتنسيق مع مختلف المتدخلين على الصعيد الجهوي والوطني للبحت عن مركز تتوفر فيه الشروط اللازمة من طبيب مختص ومصلحة الانعاش لمتل هده الحالات”.
من جهة أخرى، علمت ماروك أون لاين ان وفدا يمثل المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية FDT يتقدمهم الخليل الحضري الكاتب الجهوي و عضو المكتب الوطني و اعضاء المجلس الوطني و المكتب الجهوي محمد فكري، عبد الله الورياشي و حسن السباعي و محمد كريش قد انتقلوا صباح اليوم الثلاثاء إلى وزان للوقوف على تطورات الوضع المتأزم و الاجتماع بالمندوب الإقليمي لتسوية الوضعية بشكل تشاركي كما ينص على ذلك القانون. لكنهم اصطدموا بتعنت و رفض المندوب استقبالهم بحضور ممرضات يمثلن مركز تصفية الدم.
و على إثر ذلك قرر اعضاء الوفد النقابي بمعية الاطر التمريضية العاملة بمركز تصفية الدم الإعتصام أمام مكتب المندوب. كما استعانت النقابة بعون قضائي لإثبات رفض المندوب الإقليمي للحوار و حل المشاكل بطريقة ودية و ضربه عرض الحائط محتزيات الدستور الجديد و التوجيهات الملكية بمأسسة الحوار الاجتماعي و تغليب ملكات الحوار لتغليب المشاكل ذات الأبعاد الاجتماعية. حيث أكدت مصادرنا ان المندوب الإقليمي يفتقد للرصانة و الموضوعية الإدارية و ان من شأن تصرفه ان يصب الزيت على النار. محملين اياه كافة المسؤولية و التبعات لما ستأول إليه أوضاع القطاع الصحي بوزان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.