هدا ما توصلت إليه النقابات مع الحكومة في خصوص رفع الأجور ..


الرباط – ماروك أون لاين

أعلنت الحكومة المغربية عن توصلها لإتفاق بينها و بين ثلاث نقابات عمالية بالإضافة لاتحاد المقاولات .
وينص الاتفاق الثلاثي على إقرار زيادات في أجور موظفي القطاع العام، وزيادات في التعويضات العائلية، وتحسين شروط الترقيات بالنسبة لبعض فئات الموظفين.
وينص الاتفاق كذلك على زيادات عامة في أجور موظفي القطاع العام الشهرية تتراوح بين 400 و500 درهم (ما بين 37 و46 يورو)، على أن تصرف تدريجيا ابتداء من مايو المقبل وحتى يناير 2021 إضافة إلى زيادات في التعويضات العائلية، وتحسين شروط الترقيات بالنسبة لبعض فئات الموظفين.
ويرفع الاتفاق الحد الأدنى للأجر بالنسبة للقطاع الخاص بنسبة 10% تنفذ على سنتين ابتداء من يوليو المقبل، فيما الحد الأدنى للأجر حاليا نحو 1800 درهم (حوالي 170 يورو) شهريا في القطاع الفلاحي الخاص، ونحو 2500 درهم (حوالي 240 يورو) شهريا في باقي القطاعات.
وبالإضافة للزيادات في الأجور، ينص الاتفاق حسب بيان رئاسة الحكومة على “عدد من الإجراءات والتدابير الهامة الرامية بالأساس إلى تعزيز الحماية الاجتماعية، وتحسين مجال التشريع والحريات النقابية، ومأسسة الحوار الاجتماعي، والعمل على وضع ميثاق اجتماعي يحقق التماسك والسلم الاجتماعيين”.
يذكر أن هذا الاتفاق جاء بعد أشهر من مفاوضات “الحوار الاجتماعي” بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.