المغرب- الأراضي السلالية أهل ارشيدة وصدق المعنى “خبز الدار يأكلو البراني”


محمد الصديق اليعقوبي

تعتبر الأراضي السلالية،أو ما يصطلح عليها بأراضي الجموع بقرة حلوب تسيل لعاب الكثير من الطامعين، والجاسعين ومرضى النفوس، وبالرغم أن هذه الأراضي تابعة لوصاية أم الوزارات إلا أن هناك تلاعبات بالجملة في تدبير هذه العقارات خاصة من طرف بعض النواب السلاليين والجماعيين واللائحة طويلة .
فالأراضي السالفة الذكر تعرف تعقيدا كباقي مكونات العقار المغربي بشكل يجعلها كعكة لعدد من الجهات التي تنشط في مجال العقار رغم أنها أراضي غير قابلة للتفويت.
هذا الميدان لا يخلو من إختلالات و تجاوزات لأسباب يتداخل فيه التلاعب من خلال إستغلال جهل وأمية ذوي الحقوق وأحوالهم الإجتماعية و الإقتصادية الصعبة.
إذ أضحت هاته الأراضي تعاني من إكراهات وإشكالات جد معقدة، تتمثل أساسا في النزاعات والصراعات المتعلقة باستغلالها والمحافظة عليها وتثمينها.
فالمشاكل التي تشهدها الأراضي السلالية يتضح من خلال شكايات ذوي الحقوق التي تؤكد أن هناك فعلا تلاعبات تطال هذه الأراضي نخص منها بالذكر منطقة أهل ارشيدة بالجماعة الترابية لمريجة التابعة إداريا لإقليم جرسيف. هذه الأراضي التي تتسم بالتنوع ساكنة القرية تطالب باسترجاع أراضيها المسلوبة وترفض تغيير تشكيلة النواب السلاليين الملغومة والتي يراد منها باطل وذلك من خلال القيام بجميع الوسائل للضغط على “نأئب اراضي الجماعة السلالية أهل ارشيدة” بشتى الوسائل وحثه على التوقيع على إضافة نواب وافدون جدد على الأرض ولا تربطهم أي علاقة بذوي الحقوق ، هذا وذاك جعلهم يشعرون بنوع من الحكرة و الغبن عندما تصبح عائدات أراضيها عبارة عن تلاعبات هذا الوضع الإجتماعي الهش الذي يعيشه ذوي الحقوق .
ومن خلال ما توصلنا به من ذوي الحقوق معلنين من خلاله للعموم و للرأى العام بالداخل وبالخارج أن شيء ما هناك يطبخ خاصة بعدما رفض نائبهم التوقيع على إضافة ثلاث نواب جدد وافدين من مناطق أخرى ولا تربطهم أي علاقة بالأرض
إذ تستغرب الساكنة وذوي الحقوق من الصمت التام للسلطات الوصية أمام هذه الخروقات وأخرى من الترامي على الأرض في ضرب سافر لحقوق السلاليين والسلاليات من ساكنة أهل ارشيدة .

اترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: