“سفير النيجر في لقائه بجمعية” مدينتي مرتيل “: نطمح لتوسع أفق تعاوننا الجمعوي والمدني “


كتب:يوسف بلحسن

قال معالي سفير دولة النيجر بالرباط السيد ” ساليسو أدى” salissou Ada ،
ان المغرب يقوم بدور فعال في مجال التعاون الثنائي بين البلدين بفضل الخطط الهامة التي يضع أسسها جلالة الملك محمد السادس . وأنه يسعدنا ان نساهم في تقوية علاقات المجتمع المدني المغربي وجمعيات دولتنا النيجر “
كلمة معالي سفير النيجر السيد “ساليسو” جاءت في الاجتماع الذي تم بمقر السفارة بالرباط مع جمعية “مدينتي بمرتيل ” في إطار الإعداد لمهرجان الطفولة والشباب الأفريقي في دورته الثالثة والتي ستنطلق فعالياته بمشاركة عدد من تمثيليات الدول الإفريقية الشقيقة ابتداء من 27 أبريل الجاري بمرتيل وتمودة باي .
سفير النيجر تحدث في هذا اللقاء بإسهاب عن اوجه التشابه بين الدولتين والشعبين وأشار إلى أن عددا من مدن النيجر تحمل نفس اسماء مدن مغربية كافران وتامسنا وغيرها..كما أن حضارة الامازيغ بالمغرب تلتقي وتتشابه مع قبائل الطوارق بالنيجر .
معالي السفير أشار إلى أنه يسعده أن يلبي طلب جمعية مدينتي لحضور فعاليات المهرجان بمرتيل في بحر الشهر الحالي .
وهي الفرصة التي ستمكن مرة أخرى من تقريب الشركاء الأفارقة جنوب الساحل من الاطلاع على التنمية التي تعرفها منطقة الشمال وكذا فتح افق تعاون بين جمعية مدينتي وعدد من الجمعيات والطلبة الافارقة.
نشير إلى أنه وفي إطار مختلف أنشطة جمعية مدينتي بمرتيل فقد حضرت تمثيلبات ديبلوماسية وجمعوية هامة إلى مرتيل وشاركت في الفعاليات والتظاهرات مثل سفير مالي وتمثيلية الكونغو برازافيل وبورندي.
وفي الشهر الماضي حل سفير دولة بوروندي “ايسا كوباي” بالمدينة وعقد لقاءات مع رئيس الجماعة الحضرية بمرتيل ذ.هشام بوعنان. ومع مؤسسات مدنية وابدى إعجابه بالتنمية المحلية والمبادرات الجمعوية الجادة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.