” عودة إلى تطوان “volver a tetuan


تقديم ديوان ، الكاتب/ الشاعر : الفاتحي عبد الرحمان

تغطية :يوسف بلحسن

إحتضن فضاء مركز سرفانتيس بتطوان لقاء شاعريا جميلا بمناسبة تقديم آخر إبداعات الكاتب والشاعر التطواني (باللغة الإسبانية ) الاستاذ عبد الرحمان الفاتحي(الاستاذ المحاضر في العديد من الجامعات الدولية) وبحضور الإعلامي الإسباني خوصي لويس تييز .
مديرة مركز سرفانتيس المستعربة ” لولا “. قالت أن هذا الحفل يدخل في إطار الحلم الجميل “لحوار الثقافات “ويجمع مثقفين كبيرين : الكاتب الفاتحي عبد الرحمان والصحفي الإسباني” خوصي.لويس تييز ” القادم من الأندلس والعاشق لشمال أفريقيا والمتيم بحب المغرب .وهذه فرصة جميلة للقاء مملوء بقصائد العودة إلى تطوان والى الحب و الى الثقافة التي تجمعنا في زمن الفرقة.”
المؤلف عبد الرحمان الفاتحي لم يخف سعادته بهذا اللقاء الجميل
وقال ” انا ممتن لحضوركم الكمي والنوعي ….حضور لعشاق لغة جميلة تمتد على أكثر من قارة وتتوسع لملايين الناطقين والكاتبين بها ..واضاف ” ليس لي أطفالا ولكن لي كتبا… وكأب أنا ،سعيد بكل اولادي وبعودتي إلى تطوان والى عشاق اللغة الاسبانية … ليس لذي الكثير مما اقوله ولذلك افضل أن يقوم اصدقائي بقراءة قصائدي/اولادي” …لقد أحسست برغبة العودة إلى نفسي إلى شخصيتي التي لم أفقدها ولكن التي تحتاج الى العودة اليها رمزيا .عودة إلى المبادىء الإنسانية الكبرى … انا متاثر بهذا الاحتضان .وبهذا الحب..”
الاعلامي والكاتب الاسباني “خوان خوصي تييز ” تحدث بلغة شاعرية عن احاسيسه تجاه تطوان ( والتي تجعله واحدا من عشاقها). وشكر الشاعر الفاتحي على هدا الكتاب وقال :” نحس باننا منتمون لعالمه الشعري …أعتقد ان وطننا واحد وهو نفس .المحيط العام ،ونفس البحر ونفس الريح … وطننا هو ذاك البوغاز هو ذاك الفضاء المائي الذي ابحرت فيه العديد من الأمم… وأضاف “ان لغة الشاعر لغة سهلة واصلة إلى كل الإسبان ولا اقصد دولة اسبانيا الصغيرة ولكن في امريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وباقي دول العالم”. ” الشاعر عبد الرحمان ليس مغربي.. وانا لست اسباني .. انه العالم الفكري عبر قصائده التي يحملها إلى أرض أخرى : أرض للحب والذكريات.. “هو كتاب مسطور بقلب مفتوح ومشرع نحو الافق…ولذلك وجدت في هدا الديوان احدى اجمل ما كتب عبد الرحمان “.
حفل التقديم كان فرصة مواتية ، فتح فيها المجال لقراءات شعرية للحضور ولنقاش جميل حول الكتاب وحول اللغة والأدب الإسباني ببلدنا وبباقي دول العالم .
اللقاء عرف حضور وازنا لشخصيات علمية وثقافية مهتمة بالأدب الإسباني وكذا مستشار القنصل الإسباني بتطوان(الذي شارك في قراءة شعرية لمقتطفات من الديوان ) .
نشير إلى أن هذا الكتاب قامت بنشره مكتبة “بيت الحكمة” بتطوان في أول مشروع مشترك، وهي بادرة حسنة لتشجيع النشر بالمدينة ..

اترك ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: